اخبار العراق الان

اسبانيا تحث شركاتها للاستثمار في العراق وتبحث آلية لمنح الفيزا للعراقيين

اسبانيا تحث شركاتها للاستثمار في العراق وتبحث آلية لمنح الفيزا للعراقيين
اسبانيا تحث شركاتها للاستثمار في العراق وتبحث آلية لمنح الفيزا للعراقيين

2017-05-24 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


سياسية

منذ 2017-05-24 الساعة 12:46 (بتوقيت بغداد)

بغداد ـ موازين نيوز

بحث وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، الأربعاء، مع نظيره الاسباني ألفونسو داستيس المُساهَمة في دعم المشاريع والبنى التحتـيَّة في العراق والاستثمار، ومنح الفيزا للعراقيين.

وقال المكتب الإعلامي للجعفري في بيان تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه، إن "وزير الخارجية إبراهيم الجعفري التقى نظيره الأسباني ألفونسو داستيس في العاصمة الاسبانيَّة مدريد".

وأضاف المكتب، أن "اللقاء جرى خلاله استعراض أبرز القضايا التي تهمُّ بغداد ومدريد، وسُبُل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين، وبحث الجانبان التطوُّرات الأمنيَّة، والسياسيَّة، وجُهُود العراقـيِّين، وانتصاراتهم المتحققة ضدَّ عصابات داعش الإرهابيَّة وبدعم التحالف الدوليّ".

وأشار إلى، أن "الجانبين وقعا مذكرات تفاهم بشأن تعزيز استمرار المُشاوَرات السياسيَّة، وتوقيع مذكرة تفاهم بين معهد الخدمة الخارجيَّة، وتبادل الخبرات، وتدريب الكوادر الدبلوماسيَّة بين البلدين".

وأكد الجعفريّ، بحسب البيان أن "العراق يتطلع لإقامة أفضل العلاقات الثنائيَّة مع اسبانيا، وتوقيع الاتفاقيات التي من شأنها زيادة حجم التبادل، والتنسيق في المجالات كافة"، مبينا أن "البُعد الجغرافيّ ما عاد يمثل عائقاً بوجه إقامة العلاقات بين الدول؛ لأنَّ العلاقات اليوم تقوم على أساس تعزيز المصالح المُشترَكة، ومُواجَهَة المخاطر المُشترَكة".

وأضاف، "نتطلع لعمل اللجان الفنيّة، والتهيئة، والإسراع في عقد اجتماع اللجنة المُشترَكة العراقـيَّة-الاسبانيَّة؛ لما لها من أثر كبير في تعميق العلاقات الثنائـيَّة بين بغداد ومدريد".

واعرب الجعفري، عن تطلع العراق "لاستمرار دعم الدول الصديقة ماليّاً، وإنسانيّاً، وخدميّاً، والمُساهَمة في إعادة إعمار البنى التحتية للمُدُن العراقية بعد القضاء على إرهابيِّي داعش"، داعياً إلى "أهمية تسهيل منح سمات الدخول "الفيزا" للطلبة، ورجال الأعمال العراقيين الراغبين في زيارة اسبانيا؛ وهو ما سيُعزِّز الجُهُود المبذولة لفتح خط طيران جوِّيٍّ بين بغداد ومدريد".

من جانبه داستيس، أكد أنَّ "اسبانيا دولة صديقة للعراق، ووقفت إلى جانبه في ظروفه الصعبة، وتسانده في حربه ضدَّ الإرهاب، وبإمكان العراق الاعتماد على اسبانيا في مُختلِف المجالات"، مُوضِحاً "نحن في خندق واحد في مُواجَهة الإرهاب، وسيكون لنا دور فاعل في إعادة إعمار البنى التحتية للمُدُن العراقية، وعودة العراق لأخذ دوره الكبير في المنطقة، والعالم".

وأضاف، "سنحثُّ الشركات الاسبانيَّة على الاستثمار، والمُساهَمة في دعم المشاريع والبنية التحتـيَّة في العراق"، لافتا إلى انه "سيتم بحث آلية جديدة لتسهيل منح سمات الدخول "الفيزا" للعراقيين الراغبين في زيارة اسبانيا".انتهى29/أ43

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.