اخبار العراق الان

بالتفاصيل.. استقلال كتالونيا مات خلال ولادته

بالتفاصيل.. استقلال كتالونيا مات خلال ولادته
بالتفاصيل.. استقلال كتالونيا مات خلال ولادته

2017-10-27 00:00:00 - المصدر: ان ار تي عربية


مع إعلان برلمان كتالونيا الاستقلال عن إسبانيا من طرف واحد، الجمعة، واتخاذ مدريد قرار تعليق الحكم الذاتي في الإقليم، بادرت دول أوربية وغربية عدة إلى إعلان تأييدها لموقف الحكومة الإسبانية، مؤكدة رفضها لإعلان الاستقلال.

واعتبرت واشنطن، أن كتالونيا "جزء لا يتجزأ من إسبانيا" معربة عن دعمها إجراءات مدريد لإبقاء البلاد "قوية وموحدة"، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عقب إعلان الإقليم استقلاله

وأفادت المتحدثة باسم الوزارة، هيذر ناويرت، "ترتبط الولايات المتحدة بصداقة كبيرة وشراكة راسخة مع حليفتنا في حلف شمال الأطلسي، إسبانيا".

من جهتها أعلنت ألمانيا، عدم اعترافها بإعلان إقليم كتالونيا استقلاله من جانب واحد، حسب ما صرح ناطق باسم المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل. وكتب ستيفن شيبرت، على "تويتر"، "الحكومة الألمانية تتابع بقلق تدهور الأوضاع في كتالونيا" و"لا تعترف بإعلان الاستقلال".

كما أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، "دعمه الكامل" لرئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي من أجل "احترام" دولة القانون في إسبانيا. وقال "لدي شخص (واحد) أخاطبه في إسبانيا، رئيس الوزراء (...) هناك دولة قانون في إسبانيا بقواعد دستورية ينبغي احترامها.. دعمي الكامل لرئيس الوزراء الإسباني".

وأكد رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، أن الاتحاد الأوروبي ليس بحاجة إلى "مزيد من التصدعات والانقسامات"، في بيان يعلن دعمه الضمني للحكومة الاسبانية في مدريد.

أما بريطانيا، فقد أعلن المتحدث باسم رئيسة الحكومة، تيريزا ماي الجمعة، أن لندن "لا ولن تعترف" بإعلان برلمان كتالونيا استقلال الإقليم من جانب واحد.

وقال المتحدث، أن الإعلان "قائم على تصويت اعتبرته المحاكم الإسبانية غير شرعي. لا زلنا نرغب في تطبيق حكم القانون، واحترام الدستور الاسباني والحفاظ على وحدة إسبانيا".

وقد صوت النواب في برلمان كتالونيا، في وقت سابق الجمعة، لصالح إعلان الاستقلال، حيث اعتمد البرلمان قرار إعلان الإقليم "دولة مستقلة تتخذ شكل جمهورية"، في وقت تعهدت مدريد بـ "إعادة الشرعية" إلى الإقليم الغني.

 

وأعلنت النيابة العامة الإسبانية، أنها ستوجه الأسبوع المقبل، "تهمة العصيان" إلى رئيس كتالونيا كارليس بوتشيمون، بعد إعلان الاستقلال.