اخبار العراق الان

إيران.. محتجون يضرمون النار في 4 مراقد دينية شمال البلاد

إيران.. محتجون يضرمون النار في 4 مراقد دينية شمال البلاد
إيران.. محتجون يضرمون النار في 4 مراقد دينية شمال البلاد

2018-01-02 00:00:00 - المصدر: nrt عربية


ذكرت وسائل إعلام إيرانية، الثلاثاء، ان محتجين قاموا بإضرام النار في 4 مراقد لأبناء أئمة في مدينة سوادكوه شمال البلاد، في وقت أكد فيه مساعد وزير الداخلية الايراني لشؤون الامن والشرطة، بان الظروف طبيعية في غالبية مناطق البلاد وستنتهي الاضطرابات التي تشهدها بعض المناطق قريبا، حسب قوله.

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية، عن مصادر قولها اليوم ( 2 كانون الثاني 2018)، ان بعض المتظاهرين قاموا بحرق أربعة مراقد لأبناء أئمة في مدينة سوادكوه شمال البلاد، رغم قرار رئيس السلطة القضائية الإيرانية، صادق لاريجاني، والذي دعا فيه القضاة في جميع أنحاء إيران باتخاذ إجراءات مشددة ضد المحتجين الذين يلحقون أضرارا بالمباني العامة والممتلكات الأخرى.

من جهة ثانية أعلن مساعد وزير الداخلية الايراني، حسين ذو الفقاري، ان الظروف طبيعية في غالبية مناطق البلاد وستنتهي الاضطرابات التي تشهدها بعض المناطق قريبا في ظل التعاون بين المواطنين والقوى الامنية.

وأضاف ذوالفقاري، ان "سياسة مجلس أمن البلاد اثر التجمعات الاخيرة تتمثل في السيطرة على الاوضاع، وان الشرطة وسائر القوى الامنية قد ابدت من نفسها اقصى درجات ضبط النفس في السيطرة على الاوضاع والتعامل مع المحتجين".

وأوضح أنه "رغم تذمر المواطنين من بعض المشاكل الا انه وبسبب ادراكهم الصحيح للظروف وضرورة حفظ الامن والاستقرار في البلاد فانهم لم يواكبوا المخربين والمخلين بالنظام العام بل تعاونوا مع القوى المسؤولة عن اقرار الامن والنظام".

وأكد نائب حاكم طهران، علي أصغر ناصر بخت، اعتقال 100 شخص يوم أمس، إضافة إلى 150 و200 آخرين تم اعتقالهم الأحد والسبت الماضيين على التوالي، ليصل إجمالي المعتقلين على خلفية الاحتجاجات إلى 450 شخصا.

وكانت وزارة الأمن الايراني دعت في بيان لها، في وقت سابق، المواطنين لممارسة دورهم الواعي في ايران للمساهمة في الكشف عن هوية مثيري أعمال الشغب والذين يلحقون الضرر بالممتلكات العامة.

الجدير بالذكر ان التلفزيون الإيراني أكد يوم أمس الاثنين، سقوط أكثر من 12 قتيلا في الاحتجاجات المستمرة في إيران، مضيفا أن المحتجين المسلحين حاولوا السيطرة على مراكز أمنية وعسكرية.