English | كوردى



مستشفى الكرامة التعليمي.. انجازات وخدمات طبية كبيرة رغم الظروف المالية الصعبة

2018/04/03 | 13:16

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- تعد مستشفى الكرامة التعليمي من اقدم و اشهر المستشفيات الكبرى في العراق تأسست هذه المستشفى عام 1927 بمساحة (5) دونم سعة (445) و تضم مبنى الاستشارية و الطوارى و اقسام (الباطنية ، الجراحية ، الجناح الخاص ، المجاري البولية ، العيون ، الاذن و الانف و الحنجرة ، مركز الحروق ، قسم النسائية و التوليد ، قسم الاطفال ، الكسور و العظام ) ، فضلا عن المركز التخصصية (مركز الحياة لغسل الكلى، مركز إمراض الدم (الثلاسيميا) ، مركز العناية التنفسية ، مركز الجراحة الناظورية ، مركز الخلايا الجذعية ، مركز امراض و غسل الكلى (الاطفال) و المختبرات و وحدات الفحوصات الساندة و تستقبل اكثر من (18000) الف مراجع شهريا و تقدم خدماتها الطبية و الصحية لجميع المواطنين من كافة المحافظات العراقية.

وبين مدير مستشفى الكرامة التعليمي الدكتور (عبد المنعم حميد عيسى) ان مستشفى الكرامة التعليمي تعتبر من اكبر المؤسسات الصحية في جانب الكرخ و تمتلك اكفأ الملاكات الطبية و الصحية و العلاجية من ذوي الخبرة حيث استقبلت المستشفى خلال شهر شباط (اكثر من (18500) الف مراجع في العيادة الاستشارية و الطوارىء و اجرت صالات العمليات (424) عملية جراحية متنوعة و اجراء (43000) الف فحص مختبري و بلغ عدد الفحوصات في الوحدات الساندة (7500) الف فحص و و بلغ عدد الولادات في المستشفى (176) ولادة منها (75) ولادة طبيعية و (101) ولادة قيصرية و بلغ عدد الذكور (95) طفل و (81) طفلة.

واضاف عيسى ان المستشفى تعمل على مدار (24) ساعة و تستقبل كافة المواطنين و الحالات الصعبة و الطارئة و جميع الاقسام و الردهات تعمل بكفاءة عالية من خلال عمل جميع الاجهزة الطبية بكفاءة عالية و و يوجد في المستشفى افضل و اكبر المراكز التخصصية على مستوى القطر مثل (مركز الحياة لغسل الكلى و مركز إمراض الدم (الثلاسيميا) الذي يعتبر اكبر مركز تخصصي لعلاج مرضى الثلاسيميا في العراق و مركز العناية التنفسية ، مركز الجراحة الناظورية و مركز الخلايا الجذعية و مركز امراض و غسل الكلى (الاطفال) الذي تم استحداثه حديثا حيث يعتبر من المراكز المختصة بامراض الكلى للاطفال و الذي استقبل (280) حالة و اجرى (140) غسل كلوي.

و اضاف مدير مركز الحياة لغسيل الكلى اخصائي امراض و زرع الكلى الدكتور (صفاء الدين جميل نعمة ) ان مركز الحياة في مستشفى الكرامة يعد من احد المراكز الكبرى و المهمة في علاج و غسيل الكلى و بلغ عدد المراجعين المسجلين في المركز (320) مراجع اجريت لهم (1550) عملية غسل كلى للمرضى الغير مصابين بالامراض الفيروسية و التهاب الكبد الفايروسي و اجراء (500) عملية غسل كلوي لـ (50) مريض مصاب بمرض التهاب الكبد الفايروسي.

واضاف نعمة يتكون المركز من ردهتين تحتوي كل ردهة على (20) سرير و (20) جهاز لغسل الكلى و يتراوح زمن الغسلة الواحدة لكل مريض من (3 – 4) ساعات بواقع ثلاث غسلات اسبوعيا و منظومتين لتنقية و تصفية المياه مبينا ان المركز يقدم خدماته الطبية و الصحية على مدار (24) ساعة بواقع (4) شفتات من الساعة الخامسة صباحا و لغاية منتصف الليل بالاظافة للحالات الطارئة و يتم اجراء كافة الفحوصات التشخيصية و السريرية و المختبرية لكل مريض للتاكد من اصابته بعجز كلوي و يتم تثبيت بيانات المرضى و اعطائهم جدول لغرض اجراء عمليات الغسل الكلوي.

تقرير / احمد عبد الصاحب كريم.

تصوير / علي محمد علي السراي

i.imgur.com/gC8Caee

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (مستشفى الكرامة التعليمي.. انجازات وخدمات طبية كبيرة رغم الظروف المالية الصعبة) نشر أولاً على موقع (اخبار العراق) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (مستشفى الكرامة التعليمي.. انجازات وخدمات طبية كبيرة رغم الظروف المالية الصعبة) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (اخبار العراق).









Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا