English | كوردى



بالفيديو.. وزارة الصحة للعراقيين: لا علاج للحمى النزفية.. وإذا اُصبتم بها ستموتون

2018/06/26 | 15:48

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- اشارت وزارة الصحة العراقية الى ان الحمى النزيفية لا يوجد لها علاج، وأكدت في الوقت نفسه ان من بين الاعراض هو ارتفاع بدرجات الحرارة والتقيوء واعراض اخرى.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف بدر انه "تم الاعلان بشكل رسمي عن وجود حالتين مصابتين بالحمى النزيفية في محافظة الديوانية بعد التاكد من اصابتهما من خلال المختبر الصحة المركزي العام وتم ادخالهما الى المستشفى"، مشيرا الى ان "احد هاتين الحالتين توفيت".

واوضح بدر ان "المرض يعتبر من الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان وينتقل من حامل المرض الذي يكون هو الحيوان كالدواجن والقوارض والماشية"، مؤكدا انه "لا يوجد علاج فعال ومباشر لغاية الان في العراق او حتى في باقي دول العالم".

وشدد بدر على ضرورة "لبس القفازات لمربي الدواجن والمواشي باعتبار ان هذا المرض يعتبر من الامراض المعدية بمجرد الملامسة"، مبينا ان من "اهم اعراض المرض هو ارتفاع في درجات الحرارة والشعور بالارهاق والتعرق والتقيوء والاسهال".

وطالب بدر على ضرورة "عدم بث الاشعاءات بشان انتشار المرض واخذ المعلومات الصحيحة من دائرة الصحة العامة بالوزارة".

والحمى النزيفية الفايروسية "مرض يصيب الحيوانات بصورة رئيسية إلا أنه يسبب أحياناً أمراضاً للبشر، وهو مرض شديد لكل من الحيوانات والبشر يؤدي إلى اعتلالات شديدة ومن ثم الوفاة، وغالباً ما تؤدي وفاة المواشي المصابة بحمى الوادي المتصدع إلى خسائر اقتصادية كبيرة.

وكشف مدير عام المركز الوطني للوقاية والسيطرة على الامراض الانتقالية في وزارة الصحة، صباح مهدي، اليوم الاثنين، عن اعراض الحمى النزفية الفيروسية، مبينا ان انتقال هذا الفايروس يتم عن طريق "القراد" الموجود على جلود الحيوانات المصابة.

 

وقال مهدي في تصريح صوتي ورد لـ"الغد برس"، ان "الحمى النزفية تعد من الامراض الفيروسية التي تصيب الانسان، حيث ينتقل هذا الفيروس من الحيوانات الحاملة للمرض التي تشمل الابقار والماعز والاغنام الى الانسان عن طريق القراد الموجود على جلود الحيوانات".

واضاف ان "القراد يعمل على نقل الفايروس من خلال وسط ناقل من الحيوانات الحاملة للفيروس الى الانسان عن طريق اللسع"، مشيرا الى ان "هناك طريقة اخرى ينتقل منها الفايروس وهي طريقة (الاحتكاك) المباشر بسوائل الحيوان وافرازات الدم، لا سيما مع وجود خدوش في جسم الانسان".

واوضح مهدي ان "الفيروس ينتقل انتقالا ثانيا نتيجة ذبح الحيوان، ويصب الانسان بأعراض مرضية فترة حضانة المرض من يوم واحد لغاية 14 يوما واحيانا من يومين الى 5 ايام".

وفيما يخص اعراض المرض تحدث قائلا: انه "في بدء الامر تظهر اعراض عامة تشمل ارتفاعا في درجات الحرارة الجسم مع نحول عام وغثيان وتقيؤ وآلام عامة في مختلف انحاء الجسم، وبعد 4 الى 5 ايام تظهر الحبوب والعلامات تحت الجلد او علامات نزف من اماكن زرق الابر والانف والفم"، لافتا الى ان "تشخيص الحالة المرضية يتم عن طريق اخذ عينات من المريض بفحوصات مختبرية عن طريق فحصي الاليزا والدي سي ار".

وكان مصدر طبي بدائرة صحة الديوانية قد افاد في وقت سابق لـ"الغد برس"، بان 3 اشخاص لقوا مصرعهم نتيجة اصابتهم بمرض الحمى النزفية في المحافظة.

 

 

مصدر الفيديو: 6wWQpx-MDm0<

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (بالفيديو.. وزارة الصحة للعراقيين: لا علاج للحمى النزفية.. وإذا اُصبتم بها ستموتون ) نشر أولاً على موقع (اخبار العراق) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (بالفيديو.. وزارة الصحة للعراقيين: لا علاج للحمى النزفية.. وإذا اُصبتم بها ستموتون ) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (اخبار العراق).









Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا