اخبار العراق الان

مفوضية حقوق الانسان تعلن إطلاق سراح 13 متظاهراً بمدينة البصرة

مفوضية حقوق الانسان تعلن إطلاق سراح 13 متظاهراً بمدينة البصرة
مفوضية حقوق الانسان تعلن إطلاق سراح 13 متظاهراً بمدينة البصرة

2018-09-18 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

أعلن مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة، مهدي التميمي، اليوم الثلاثاء، استكمال إجراءات المباشرة باطلاق سراح 13 متظاهراً تم اعتقالهم في وقت سابق بالمحافظة.

وقال التميمي، في بيان أصدرته المفوضية، وإطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية، إن "الإجراءات جرت بالتنسيق مع خلية الصقور الاستخبارية التي تعاونت بشكل كبير مع مكتب المفوضية، لغرض اطلاق سراح المتظاهرين"

مبيناً، أن "موضوع اطلاق سراح المتظاهرين جرى بجهود المفوضية بعد متابعة الموضوع بشكل مستمر منذ بداية اعتقال المتظاهرين"، مشيراً الى "أن بعض الجهات تحاول مصادرة عمل المفوضية وموضوع المتظاهرين".

وتعتبر مدينة البصرة، مهد احتجاجات شعبية متواصلة منذ يوليو/تموز الماضي، في محافظات وسط وجنوبي البلاد، ذات الأكثرية الشيعية، تطالب بتحسين الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والماء وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد. 

لكن وتيرة الاحتجاجات تصاعدت على نحو غير مسبوق منذ مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، إثر إصابة ما لا يقل عن 60 ألف شخص بالتسمم، في غضون نحو أسبوعين، جراء تلوث المياه وزيادة نسبة الأملاح الذائبة فيه. 

وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف واسعة النطاق، تمثلت بإحراق القنصلية الإيرانية ومقرات حكومية ومكاتب أحزاب شيعية بارزة مقربة من طهران، على رأسها "منظمة بدر" بزعامة هادي العامري، و"عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي. 

وخلفت أعمال العنف أيضا، 18 قتيلًا من المتظاهرين، منذ مطلع سبتمبر الجاري، و33 قتيلًا منذ بدء الاحتجاجات في 9 يوليو الماضي، بالإضافة الى اعتقال عدد من المشاركين في التظاهرات.

وتقول الحكومة العراقية إن مندسين بين المحتجين يعملون على تخريب الممتلكات العامة، وأنها لن تسمح بذلك، لكن المتظاهرين لطالما اتهموا قوات الأمن بإطلاق الرصاص عليهم لتفريقهم بالقوة.