اخبار العراق الان

الأردن تطالب بتكتل اقتصادي مع العراق ومصر.. وتوجه للربط السككي

الأردن تطالب بتكتل اقتصادي مع العراق ومصر.. وتوجه للربط السككي
الأردن تطالب بتكتل اقتصادي مع العراق ومصر.. وتوجه للربط السككي

2018-09-23 00:00:00 - المصدر: مباشر


عمان – مباشر: أكد رئیس الوزراء الاردني على الحاجة إلى بناء تكتل اقتصادي مبني على التكامل بین الأردن ومصر والعراق.

وقال عمر الرزاز الیوم الأحد خلال لقاء بوزیري النقل المصري ھشام عرفات والعراقي كاظم فنجان و الأردني ولید المصري، إن مشروع انشاء ربط سككي بین الاردن والعراق ومصر سیسھم في تحقیق التكاملیة بین الدول الثلاث.

وشارك وزراء النقل بكل من مصر والعراق والأردن اليوم الأحد في اعمال الجمعیة العمومیة لشركة الجسر العربي التي عقدت في العاصمة الاردنیة عمان.

وشدد رئيس وزراء الأردن على اھمیة الوصول إلى مرحلة تقلیل تكلفة النقل في المنطقة، بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

ودعا الرزاز الى اتخاذ المزید من التسھیلات على الحدود بین الاردن والعراق فیما یتعلق بالشاحنات المحملة بالبضائع بما یسھم في زیادة الصادرات بین البلدین.

ونبه إلى أهمية توجه شركة الجسر العربي لزیادة الاعتماد على نقل الشاحنات بما یعزز التبادل التجاري بین الدول الثلاث.

وكانت الجمعیة العمومیة لشركة الجسر العربي قد عقدت اجتماعا الیوم بحضور وزراء النقل في الدول الثلاث واتفقوا على ضرورة العمل على تطویر الشركة وتحدیث اسطولھا وایجاد خطوط واسواق ملاحیة جدیدة لزیادة مواردھا.

 واتفق المشاركون في الاجتماع على ان یتولى الاردن رئاسة مجلس ادارة الشركة حتى 30 یونیو 2019 وان تتولى مصر منصب نائب رئیس المجلس فیما یتولى العراق منصب مدیر عام الادارة التنفیذیة.

تأسست شركة الجسر العربي للملاحة عام 1985 برأسمال 100 ملیون دولار امریكي بمساھمة من الاردن ومصر والعراق وتدار من الدول الثلاث وتشغل خطا بحریا بین مدینتي العقبة الاردنیة على البحر الاحمر ونویبع المصریة لنقل المسافرین والبضائع وتمتلك تسع بواخر اضافة الى اسطول من الشاحنات.