اخبار العراق الان

مسرور بارزاني وسفير الاتحاد الاوروبي لدى العراق يبحثان دور الدستور في حل الإشكالات السياسية

مسرور بارزاني وسفير الاتحاد الاوروبي لدى العراق يبحثان دور الدستور في حل الإشكالات السياسية
مسرور بارزاني وسفير الاتحاد الاوروبي لدى العراق يبحثان دور الدستور في حل الإشكالات السياسية

2018-10-23 00:00:00 - المصدر: الغد برس


بغداد/ الغد برس: بحث مسرور البارزاني، مستشار مجلس أمن إقليم كردستان، وسفير الاتحاد الاوروبي لدى العراق رامون بلاكوا، اليوم الثلاثاء، دور الدستور في حل الإشكالات السياسية، وخاصة في المناطق الكردستانية.

وذكر بيان لمكتب مسرور، تلقت "الغد برس"، نسخة منه، ان "الاخير استقبل ، سفير الاتحاد الاوروبي لدى العراق رامون بلاكوا، اليوم، و جرى الحديث خلال هذا اللقاء حول الخطى والمساعي المتعلقة بتشكيل الكابينة الجديدة للحكومة العراقية، والمستجدات السياسية والعسكرية الأخيرة في المنطقة، إضافة إلى بحث العلاقات بين إقليم كردستان و الاتحاد الأوروبي و الاتخابات التشريعية التي جرت مؤخراً في الاقليم".

واكد مسرور وفقا للبيان على "دعم عادل عبد المهدي وفق أسس المشاركة العادلة للمكونات الرئيسية"، مضيفاً أن "المباحثات في هذا المجال مستمرة وضروة اضطلاع إقليم كردستان بدور حقيقي في القرار السياسي و العسكري و الأمني".

واضاف البيان انه في "جانب أخر من اللقاء جرى بحث دور الدستور في حل الإشكالات، خاصة في المناطق الكردستانية الواقعة خارج الحدود الإدارية لإقليم كردستان".

وأعلن مسرور البارزاني أن "المادة 140 من الدستور هي المفتاح لحل الإشكالات بين بغداد و إقليم كردستان"، مبينا ان "هذا الحل سيكون أساساً لحلحلة بقية القضايا العالقة، كقانون النفط والغاز و موازنة البيشمركة:.

وحول تشكيل الحكومة المقبلة لإقليم كوردستان أوضح مسرور البارزاني أن "تشكيل حكومة قوية و متماسكة بالاستناد إلى نتائج الانتخابات مطلب ضروري." 

من جانبه قدم سفير الاتحاد الاوربي تهانيه لمسرور البارزاني، "بمناسبة نجاح الانتخابات التشريعية في إقليم كوردستان" مضيفاً بأن "هذه النتائج ستكون إطاراً قانونياً لكوردستانّ قوية و مستقرة".

واشار إلى "مساعي الاتحاد الاوربي في مساعدة إقليم كردستان" معلناً عن "استمرار هذا الدعم لإقليم كوردستان في مجال الإصلاح و التنظيم الخاص بالقوات العسكرية و الأمنية في كردستان".