اخبار العراق الان

اقتصاد اليابان ينكمش بأكبر وتيرة في 4 سنوات

اقتصاد اليابان ينكمش بأكبر وتيرة في 4 سنوات
اقتصاد اليابان ينكمش بأكبر وتيرة في 4 سنوات

2018-12-10 00:00:00 - المصدر: مباشر


مباشر: انكمش اقتصاد اليابان بأكبر وتيرة في نحو 4 سنوات خلال الربع الثالث من العام الحالي على أساس سنوي بعد تعديل البيانات بالخفض بالقراءة النهائية.

وكشفت البيانات الصادرة عن مكتب مجلس الوزراء في اليابان، اليوم الإثنين، أن الناتج المحلي الإجمالي لليابان تراجع بنحو 2.5% في الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي بوتيرة سنوية وهو أسوأ انكماش منذ الربع الثاني من عام 2014، ومقارنة مع 1.2% في الاتجاه الهابط المسجل بالقراءة الأولية.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن اقتصاد اليابان سوف يشهد تراجعاً بنسبة 1.9% خلال الربع المنتهي في سبتمبر الماضي.

وبالنسبة للربع الثاني من العام الحالي، فشهد توسعاً بنسبة 2.8% بعد تعديل البيانات.

وتأثر الاقتصاد الياباني سلباً بالكوارث الطبيعية في البلاد إلى جانب تراجع النفقات الرأسمالية بنحو 2.8% خلال الربع الثالث من عام 2018 مقارنة مع التقديرات الأولية والتي كانت تشير لهبوط 0.2% كما كان لصافي الصادرات (أيّ الصادرات دون الواردات) نصيباً من المساهمة في الجانب الهبوطي، حيث انخفضت بنحو 0.1%.

وبالنسبة للاستهلاك الخاص والذي يمثل تقريباً 60% من الناتج المحلي الإجمالي، فإنه سجل انكماشاً 0.2% في الفترة من يوليو وحتى سبتمبر الماضي مقارنة مع الفصل السابق له ومقابل قراءة أولية كانت تشير لهبوط 0.1%.

أما على أساس فصلي، فإن الناتج المحلي الإجمالي لليابان تراجع بنحو 0.6% خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر الماضي بالقراءة الأخيرة مقارنة مع تقديرات أولية كانت تشير لانكماش بنحو 0.3% ومقابل التوقعات البالغة 0.5% هبوطاً.

وبحلول الساعة 6:28 صباحاً بتوقيت جرينتش، سجلت العملة اليابانية مقابل نظيرتها الأمريكية ارتفاعاً بأكثر من 0.2% ليتراجع الدولار إلى 112.42 ين.