اخبار العراق الان

رئيس المفوضية الأوروبية: البريكست عملية تفكيك وليس بناء

رئيس المفوضية الأوروبية: البريكست عملية تفكيك وليس بناء
رئيس المفوضية الأوروبية: البريكست عملية تفكيك وليس بناء

2019-02-21 00:00:00 - المصدر: مباشر


مباشر: أبدى رئيس المفوضية الأرووبية جان كلود يونكر حالة من الإرهاق جراء المفاوضات المتعلقة بعملية مغادرة المملكة المتحدة لعضوية الكتلة قائلاً: "لدي شعور بشيء مثل إجهاد البريكست". 

وقال يونكر في مؤتمر صحفي في بروكسل، اليوم الخميس، إن البريكست عبارة عن عملية تفكيك وليس عملية بناء.

وكان يونكر التقى مع رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي أمس الأربعاء في محاولة لإعادة التفاوض بشأن الصفقة التي تنظم العلاقة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بعد تنفيذ البريكست.

وأضاف رئيس المفوضية الأوروبية أنه في حالة حدوث البريكست بدون صفقة وهو احتمال لا يمكن تجاهله، فإن سيكون ذات آثار سلبية للغاية على وضع الاقتصاد.

وتابع: "نحن نحاول أن نبذل قصارى جهدنا من أجل الوصول إلى إتمام عملية بريكست منظمة لكن الافتقار إلى أغلبية البرلمان في بريطانيا في كل تصويت تمثل أساس الطريق المسدود".

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا عضوية الاتحاد الأوروبي في 29 مارس المقبل سواء تم التوصل إلى اتفاق ينظم العلاقة بين الجانبين أو لم يتم التوصل لمثل هذه الصفقة.

من جانب آخر، صرح وزير المالية البريطاني فيليب هاموند في تعليقات مع محطة الإذاعة البريطانية بأن هناك احتمال أن يتمكن مجلس العموم من التصويت على صفقة البريكست في الأسبوع المقبل.

وأضاف أن هذا الأمر يتوقف فقط على التقدم الذي سيتم إحرازه على مدى الأيام القليلة المقبلة، محذراً من النتيجة السيئة للغاية لسيناريو البريكست بدون صفقة.

وبحلول الساعة 11:13 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة تزيد عن 0.1% لتصعد العملة البريطانية إلى 1.3069 دولار.