اخبار العراق الان

لأول مرة منذ 2017.. الحركة تدب مجدداً في طريق زمار - دهوك

لأول مرة منذ 2017.. الحركة تدب مجدداً في طريق زمار - دهوك
لأول مرة منذ 2017.. الحركة تدب مجدداً في طريق زمار - دهوك

2019-05-21 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- اتفقت قوات البيشمركة والجيش العراقي على إعادة فتح الطريق الرئيسي الذي يربط بين بلدة زمار ودهوك بعد أكثر من عام على إغلاقه بعد المواجهات المسلحة بين القوات العراقية والقوات الكوردية في تشرين الاول اكتوبر 2017.

واُغلق الطريق الذي يعرف ايضا بطريق زمار - سحيلا منذ أن استعادت القوات العراقية السيطرة على معظم المناطق المتنازع عليها في اعقاب الاستفتاء الذي اجراه اقليم كوردستان قبل اكثر من عام وحظي بتأييد الاغلبية لصالح الاستقلال وسط اعتراض من بغداد.

وقبل نحو خمسة أشهر، قررت البيشمركة اعادة فتح الطريق من جانب واحد لتسهيل السفر بين محافظتي دهوك ونينوى، غير أن الجانب تسيطر عليه القوات العراقية ظل مغلقاً.

وقال مدير الأمن في زمار نوروز مجيد لكوردستان 24 "في السابق لم يكن هناك تعاون ثنائي بين البيشمركة والقوات العراقية، ولكن الآن، اتفق الجانبان على اعادة فتح الطريق".

ويأتي هذا القرار في الوقت الذي طالب فيه زعماء القبائل والسكان كلا الجانبين بفتح الطريق. وادى الاغلاق الى تضرر مصالح الكثيرين.

واضطر العديد من المسافرين، طيلة الفترة التي كان فيها الطريق مغلقاً، الى سلك طريق الموصل - دهوك ليقطعوا مسافة تستغرق خمس ساعات تقريباً.

وقال مجيد إنه مع إعادة فتح طريق زمار – سحيلا فستستغرق المسافة 45 دقيقة فقط.

وأشار المسؤول الامني الكوردي الى أن الخطوة الأولى ستكون فتح الطريق من الساعة 7:00 صباحا حتى الساعة 7:00 مساءً يوميا.

وسيتم استثناء الحالات الطارئة خلال الليل.

وأضاف مجيد أن قرار اعادة فتح الطريق جاء بعد يومين من الاجتماعات المكثقة بين القوات العراقية وقوات البيشمركة في المنطقة.

وكان هذا هو الطريق الوحيد المتبقي المغلق الذي يفصل بين الاراضي الخاضعة للحكومة الاتحادية وتلك التي تحت سيطرة حكومة الاقليم شبه المستقل.

وكانت منطقة سحيلا شهدت واحدة من اعنف الاشتباكات بين البيشمركة والقوات العراقية المدعومة من الحشد الشعبي. وكانت بغداد تضغط بقوة لزحف قواتها صوب حدود تركيا، إلا أن البيشمركة وبدعم من قوات الأمن (الآسايش) صدت الهجوم الذي اوقع خسائر في صفوف الطرفين.