اخبار العراق الان

التخطيط تعلن بدء الاستعدادات لتنفيذ التعداد السكاني

التخطيط تعلن بدء الاستعدادات لتنفيذ التعداد السكاني
التخطيط تعلن بدء الاستعدادات لتنفيذ التعداد السكاني

2019-05-21 00:00:00 - المصدر: النور نيوز


النور نيوز/ بغداد

أعلن وزير التخطيط رئيس الهيأة العليا للتعداد العام للسكان نوري صباح الدليمي، اليوم الثلاثاء، عن بدء الاستعدادات العملية لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن في العراق خلال شهر تشرين الاول من العام المقبل 2020، مؤكداً حرص الوزارة على تنفيذ التعداد في توقيته بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية.

وذكر بيان  لمكتب الدليمي تلقى “النور نيوز” نسخة منه، أن الأخير اكد خلال ترؤسه الاجتماع الاول للهيأة العليا للتعداد العام للسكان، على ان هذا التعداد سيوفر البيانات والإحصاءات الخاصة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتقديم افضل الخدمات للمواطنين، من دون اي قيود او مخرجات اخرى غير التنمية، معرباً عن ثقته بجميع الجهود الساعية نحو توفير الظروف المناسبة لإنجاز التعداد في عموم العراق.

وأضاف ان” الدليمي اكد سعيه نحو إعداد مدونة وطنية خاصة بالتعداد العام للسكان تؤكد على الثوابت الوطنية ودور التعداد في دعم الواقع التنموي المستدام، لافتاً الى ان جهودا استثنائية ستبذلها الهيأة العليا للتعداد وفرق العمل المرتبطة بها؛ لاكمال جميع الاستعدادات خلال المدة المدة المتبقية حتى موعد تنفيذ التعداد والبالغة 16 شهراً”.

وتابع وزير التخطيط في مؤتمر صحفي، ان” الاجتماع بحث مجمل الاستعدادات والدعم اللوجستي المطلوب في الجوانب المادية والفنية، مؤكداً “التحول من التعداد الورقي الى التعداد الرقمي او الالكتروني، من خلال استخدام الأجهزة اللوحية الذكية” “التابلت” ، لافتاً الى العمل على تأمين جميع المستلزمات المطلوبة، المتمثلة بتدريب الملاكات البشرية المتخصصة، وتوفير الاجهزة اللوحية بأعداد كافية لإنجاح هذا التحول”.

من جانبه بين مستشار وزارة التخطيط مهدي محسن العلاق الأهمية التنموية للتعداد، والذي يأتي بالتزامن مع سعي العراق لتحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030 التي تبذل وزارة التخطيط جهداً كبيراً لتحقيقها.

من جهته اكد رئيس هيأة اقليم كردستان سيروان محمد محي الدين دعم حكومة اقليم كردستان لإجراء التعداد السكاني، مبديا استعدا الاقليم لتقديم الدعم والتعاون مع وزارة التخطيط في جميع المجالات، لافتاً الى ان هذا التعداد سيكون اكبر مجال لإبداء التعاون وتثبيته بين حكومة اقليم كردستان والحكومة الاتحادية.

انشر على مواقع التواصل !

Post Views: 8