اخبار العراق الان

مصر تبدأ في ترميم التابوت الذهبي للملك توت عنخ آمون

مصر تبدأ في ترميم التابوت الذهبي للملك توت عنخ آمون
مصر تبدأ في ترميم التابوت الذهبي للملك توت عنخ آمون

2019-07-17 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الأربعاء - 14 ذو القعدة 1440 هـ - 17 يوليو 2019 مـ

تابوت مذهب للملك توت عنخ آمون (أ.ف.ب)

القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»

بدأت وزارة الآثار المصرية في أعمال ترميم التابوت الخشبي المذهب للملك توت عنخ آمون الذي تم نقله من مقبرة الملك إلى المتحف المصري الكبير منذ أيام، تمهيداً لعرضه ضمن مجموعة الملك الذهبي.
وأكد مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان صحافي اليوم الأربعاء، أن عملية نقل التابوت تمت بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية على عملية النقل في جلستها المنعقدة في شهر يونيو (حزيران) الماضي، وذلك لتنفيذ أول عملية ترميم له منذ اكتشاف المقبرة عام 1922.
وأشار الطيب عباس، مدير عام الشؤون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، إلى أن التابوت سيتم عرضه ضمن سيناريو العرض المتحفي لمجموعة الملك توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير مع باقي التوابيت الأخرى الذهبية الموجودة حالياً بالمتحف المصري بالتحرير، التي سيتم نقلها للمتحف المصري الكبير قبيل افتتاحه لتعرض التوابيت كاملة لأول مرة.
ومن جانبه، أوضح عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأولي ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، أن أعمال تعقيم وترميم وصيانة التابوت ستستغرق نحو 8 أشهر، حيث يعاني التابوت من الكثير من مظاهر التلف المختلفة التي تتمثل في وجود شروخ في طبقات الجص المذهبة وضعف عام في طبقات التذهيب.
وأضاف زيدان أنه قد تم توثيق وإثبات جميع مظاهر التلف بالتابوت، وعمل تقرير حالة له قبل عملية النقل، مشيراً إلى أنه تم نقل التابوت وسط إجراءات أمنية، وتحت إشراف المرممين والأثريين، وبالتعاون مع شرطة السياحة والآثار.

مصر آثار