اخبار العراق الان

إيلون ماسك يسعى لزرع جهاز يربط الدماغ البشري بالإنترنت

إيلون ماسك يسعى لزرع جهاز يربط الدماغ البشري بالإنترنت
إيلون ماسك يسعى لزرع جهاز يربط الدماغ البشري بالإنترنت

2019-07-18 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الأربعاء - 14 ذو القعدة 1440 هـ - 17 يوليو 2019 مـ

***أونلاين** شكل تخيلي لجهاز الاتصال لشركة «نيورالينك» (نيويورك تايمز)

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، اليوم (الأربعاء)، أن رجل الأعمال الملياردير إيلون ماسك، يتطلع إلى ربط العقول بشبكة الإنترنت من خلال زرع جهاز اتصال في الدماغ بشكل آمن وغير مؤلم على غرار عمليات الجراحة التي تتم في العيون باستخدام أشعة الليزر، وذلك لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات دماغية.
وأوضحت الصحيفة الأميركية أن مسؤولين بشركة «نيورالينك» التي ضخ بها إيلون ماسك استثمارات تقدر بنحو 100 مليون دولار، أوضحوا في مؤتمر صحافي، الاثنين، أنهم يخططون لاستخدام روبوت يشبه «ماكينة الخياطة» يمكنه زرع أسلاك رقيقة جداً داخل الدماغ، وتقول الشركة إن تلك الأسلاك ستتمكن من قراءة وكتابة كميات هائلة من المعلومات.
وعلقت الصحيفة على المشروع بأن واحداً من أكبر التحديات التي ستواجه العلماء العاملين مع ماسك هو أن يحققوا رؤيته، وهو تحدٍّ كان موجوداً في مشاريعه السابقة مثل سفن الفضاء أو الأنفاق المستقبلية.
وأوضحت «نيويورك تايمز» أن مسؤولي الشركة قالوا إن الطريق ما زال طويلاً أمامهم قبل طرح هذا المشروع تجارياً.
وقال رئيس قسم الجراحة في «نيورالينك»، ماثيو ماكدوغال: «لقد تأثرت كثيراً بعجزنا عن علاج الأمراض العصبية، ولكن لدينا الآن ولأول مرة في التاريخ القدرة على حل بعض هذه الأمراض».
وأوضح مسؤولو الشركة أن أول ما سيتم التركيز عليه هو مساعدة المرضى الذين يعانون من اضطرابات دماغية حادة، ولكنهم أشاروا إلى أن الشركة تهدف إلى تصميم عملية زرع لاسلكية مصغرة يقوم الأفراد العاديون باختيارها لتركيبها، وأنهم يأملون في تجربة المشروع على البشر في أقرب وقت العام المقبل.
وقال ماكدوغال إن المشروع سيكون أشبه بجراحة الليزك، وسيتم التحكم في تلك الأسلاك عبر تطبيق مثل تطبيقات آيفون.
وذكرت الصحيفة الأميركية أن «نيورالينك» ليست اللاعب الوحيد في هذا المجال الذي يمكن أن يوفر للمصابين بشلل نصفي أجهزة تساعدهم على التحكم في عقولهم، حيث يوجد منافسون آخرون مثل «فيسبوك».
وتابعت الصحيفة أن فكرة إدخال جهاز في الدماغ ليتيح اتصالاً سريعاً بين البشر وأجهزة الكومبيوتر ذُكرت في رواية «Neuromancer» الخيالية لمؤلفها ويليام جيبسون والتي كانت تعتمد على زرع جهاز يسمى «مايكروسوفت» متصل بالمخ يعمل على تزويد الإنسان بمعارف مثل تعلم لغة جديدة بشكل فوري.

أميركا الولايات المتحدة