اخبار العراق الان

الدراما الإذاعية تنهي تسجيل مسلسل "القصاص"

الدراما الإذاعية تنهي تسجيل مسلسل
الدراما الإذاعية تنهي تسجيل مسلسل "القصاص"

2024-05-05 10:48:02 - المصدر: واع


بغداد – واع - أحمد سميسم

تصوير: رزكار البرزنجي 

انتهى قسم الدراما الإذاعية في شبكة الإعلام العراقي من تسجيل مسلسل "القصاص"، من تأليف سلام الأوسي وإخراج محمد المسعودي، تمثيل الفنان زهير محمد رشيد، الفنانة لمياء بدن، الفنان لؤي أحمد، الفنان فاضل وتوت، الفنان سعد عزيز، الفنان مكي حداد، الفنانة بنان الكناني والفنانة زمن العبيدي. 

يحاكي المسلسل حكايات مختلفة مستوحاة من التأريخ والتراث الشعبي التي لا تخلو من الحكم والموعظة والمعرفة.

وقال مؤلف المسلسل سلام الأوسي في حديثه لوكالة الأنباء العراقية (واع): "مسلسل "القصاص" عبارة عن محطات استراحة للمستمعين والذي يقع في عشرين حلقة إذاعية، إذ يتناول المسلسل في كل حلقة من حلقاته حكاية ورواية لها منافع للناس".  

وأضاف: "يحاكي المسلسل قصصاً عن الحكمة والموعظة والمآثر وقصص التأريخ الإسلامي فضلاً عن القصص الفكاهية ذات الطابع (الفنطازي) الجميل". 



من جهته قال مخرج المسلسل محمد المسعودي في حديثه لوكالة الأنباء العراقية (واع):" أستطيع القول إن مسلسل "القصاص" يتناول في طرحه حكايات لها صلة ما بين التراث الشعبي والتأريخ الإسلامي، لذا المسلسل موجه لعامة الناس ويمكن أن يكون مسلسلاً معرفياً لما يقدم من معلومات قيمة قد يجهلها بعضهم".

وأضاف: "المسلسل يقدم حلقات مختلفة عن الأخرى لذلك ليس فيه أبطال ثابتين بل متغيرين حسب سياق القصة أو الرواية". 



وأشار الفنان زهير محمد رشيد الى أنه "من عشاق الإذاعة وبدأ رحلته الفنية من الميكرفون الإذاعي من خلال تقديم الكثير من الأعمال الإذاعية التي لا تنسى". 

وأضاف: "سعادتي غامرة بتواجدي في أستوديوهات شبكة الإعلام العراقي برفقة زملائي الفنانين لتقديم كل ما هو مناسب للمستمعين، كما أقدم الشكر لمدير الإنتاج الدرامي في شبكة الإعلام العراقي وديع نادر كذلك الأخ مروان البياتي على إتاحة الفرصة لمشاركة أغلب الفنانين العراقيين في الأعمال الإذاعية".    

وأوضح أنه "يجسد في المسلسل شخصيات اجتماعية عدة ضمن سياق الأحداث، بعضها تقترب من الكوميديا (لايت) والبعض الآخر شخصيات جادة".

وقالت الفنانة لمياء بدن في حديثها لوكالة الأنباء العراقية (واع): " أجسد في المسلسل شخصية (ليلى) الراوية لأحداث المسلسل من قصص وعبر وحكم تنفع الناس". 

وأضافت: "المسلسل يسلط الضوء على ملفات التأريخ التي قد تكون مغيبة عن الجمهور، على الرغم من أن المسلسل يتناول أحداث التأريخ إلا أنه لم يقدم باللغة الفصحى فقط بل كانت اللغة الشعبية حاضرة أيضا في كثير من الأحداث".   



وأعرب الفنان لؤي أحمد عن "سعادته في عودته لأروقة الإذاعة بعد انقطاع سنتين عن العمل الإذاعي بسبب التزاماته الفنية الأخرى".

وأضاف: "جسدت في المسلسل شخصيات عدة كل منها لها لونها وحكايتها مرتبطة بواقع الأحداث ضمن سياق قصة المسلسل، لذلك تجدني تارة أجسد شخصية الأحمق وتارة أخرى أجسد شخصية الغبي ومرة أجسد شخصية الرجل البسيط المسالم في المجتمع وهكذا".