اخبار العراق الان

بنسبة تجاوزت 91%.. وزير الصحة يعلن عن نجاح حملة التطعيم ضد الحصبة

بنسبة تجاوزت 91%.. وزير الصحة يعلن عن نجاح حملة التطعيم ضد الحصبة
بنسبة تجاوزت 91%.. وزير الصحة يعلن عن نجاح حملة التطعيم ضد الحصبة

2024-05-06 11:48:06 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم -  بغداد

 

اعلن وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي، اليوم الاثنين (6 آيار 2024) عن نجاح الحملة الوطنية للتطعيم ضد مرض الحصبة بنسبة تجاوزت 91% في عموم العراق، فيما اشار الى ان الحملة استهدفت 7 ملايين طالب.

وقال الحسناوي في مؤتمر صحفي حضره مراسل " بغداد اليوم" ان "نجاح الحملة جاء بدعم مباشر من قبل رئيس مجلس الوزراء   محمد شياع السوداني" ، مبينا ان "الحملة استهدفت اكثر من 7 مليون تلميذ وطفل في المدارس ورياض الاطفال بعموم العراق من ضمنها اقليم كردستان واستهدفت اكثر من 23 الف مدرسة وروضة". 

واضاف الوزير الى ان "الوزارة سخرت كافة جهودها لتوفير المتطلبات اللازمة لإنجاح هذه الحملة من اللقاحات ومستلزماتها ومنذ يوم 14 نيسان الى نهاية الحملة التي استمرت لعشرة ايام فعلية نفذت اكثر من 92 الف جلسة تلقيحية في عموم العراق ونفذها 27,759 الف موظف من الوزارة بالاضافة الى اسنادهم ب2,796 مشرف ميداني من مختلف المستويات وبلغ عدد الطلبة الملقحين خلال الحملة  6,749,335".

واشاد الوزير "بالتعاون البناء الذي ابدته وزارة التربية وعلى راسها وزير التربية وادارات المدارس لإنجاح الحملة ،موجها شكره الى اولياء الامور لشعورهم العالي بالمسؤولية ومساهمتهم في الحملة الوطنية للتطعيم ضد مرض الحصبة المختلطة". 

وفي ختام المؤتمر اكد وزير الصحة ان جميع لقاحات البرنامج الوطني للتحصين هي لقاحات أمنه ومن مناشىء عالمية ومعتمدة من منظمة الصحة العالمية وتتبع وزارة الصحة اجراءات قياسية وبروتوكول صارم لفحص واطلاق اللقاحات للاستخدام. 

واكد على  ان "الحملات الوطنية ليست بديلا عن جدول اللقاحات الروتيني الذي يعتبر الجزء الاساسي في بناء الجهاز المناعي للطفل ونوصي جميع الاباء والامهات للمبادرة بزيارة المراكز الصحية لإكمال لقاحات اطفالهم كونها حق من حقوق الطفل".

وقال مدير عام الوزارة رياض عبد الامير في (25 اذار 2024) ان الوزارة  شكلت اكثر من 9 الاف فرقة تلقيحية، بعدد يصل الى اكثر من 27 الفا من الكوادر الصحية، وستستمر الى اسبوعين" وان الوزارة لديها تنسيق وتعاون مع وزارة التربية للقيام بحملة توعوية للشروع بالحملة، وستقوم المدارس باخذ موافقة خطية من اولياء الامور للقيام بتلقيح التلاميذ". 
 
ويشار الى ان" مجلس الوزراء خصص اكثر من 9 مليار دينار لتغطية النفقات اللوجستية من نقل وبعض المكافآت للعاملين في  الحملة و ان" الحملة ستحد من ظهور المرض مرة اخرى".